Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته

لماذا يكره النرجسي زوجته

مصطلح النرجسية أصبح اليوم شائعًا في مجتمعاتنا العربية بعد وقوع الكثير من النساء في فخ علاقات الحب مع رجال نرجسيين، ولتبدأ رحلة المعاناة الحقيقة مع شخص لا يعرف سوى ذاته، والتفاخر والغرور والاهتمام الشديد بما يريد فقط، والسعي جاهدًا لتحقيق ما يريده دون النظر إلى احتياجات غيره، وهنا تطرح المرأة سؤال لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته، والحقيقة أن النرجسي شخص لا يعرف سوى حب الذات ويستخدم أساليب وألاعيب مختلفة لخداع من حوله، وتحديدًا النساء لتكون مصدر من مصادر الحصول على الاهتمام الشديد، ولمزيد من التفاصيل عن الشخصية النرجسية تابع معنا.

من هو الشخص النرجسي؟

لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته؟ لنجيب عن هذا السؤال تعرف معنا جيدًا على الشخصية النرجسية، ومصطلح النرجسية Narcissism يعبر عن أحد الاضطرابات الشخصية، أو ما يعرف بنمط التفكير والسلوك الذي يتبع مجموعة من الأشخاص في حياتهم، وبشكل بسيط هو شخص أناني لا ينظر إلا لنفسه واحتياجاته الشخصية ويبحث دائمًا عن الاهتمام والاعجاب من الآخرين.

وغالبًا تعود تسمية النرجسية بهذا الاسم استناداً للأسطورة اليونانية نرسيسوس أو نرجس (بالإنجليزيةNarcissus) ) الذي وقع في حب انعكاس صورته، ومؤخرًا أصبحت النرجسية أحد الاضطرابات الشخصية الشائعة بين العديد من الأشخاص، وعلى الأغلب قد تعاملت مع شخص نرجسي أو أكثر في حياتك، وهو الذي تتمحور سلوكياته حول حب الذات، والغرور والغطرسة وعدم الاهتمام بمشاعر الآخرين أو عواطفهم.

كما أن الشخص النرجسي بحاجة دائمة إلى الحب والإعجاب والانبهار من الآخرين، وتعتبر المرأة هي الضحية الأساسية لرجل نرجسي متعطش للاهتمام والحب، وتذكر جيدًا أن الشخص النرجسي يركز على المظاهر الخارجية والجمال والمناصب العالية، ولا يتقبل النقد أو الهزيمة اعتقادًا منه أنه يختلف عن الآخرين ولا حد يقارن به.

أنواع الشخصية النرجسية

هناك أنواع من الشخصية النرجسية مهم جدًا التعرف عليها في إطار الإجابة عن سؤال لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته، وتكون أنواع النرجسية على النحو التالي:

  • النرجسية الخفية: هذا النمط من النرجسية يكون أقل وضوحًا حيث يميل الشخص إلى الاهتمام والحب من الآخرين، وتظهر عليه سلوكيات كاللوم والعتاب والتلاعب بالآخرين للحصول على ما يريد وتحقيق أهدافه.
  • النرجسية العلنية أو الصريحة: هنا يركز النرجسي على تحقيق النجاح والفوز بكل ما يرغب به، حيث يبحث عن القوة والثروة والمال والسلطة ويعتقد أنه يستحق معاملة مختلفة عن الآخرين، لذلك يكون حساس جدًا تجاه النقد.
  • النرجسية الطائفية: يتسم النرجسي في هذا النمط بسمات التضحية من أجل الآخرين، والهدف هو الحصول على إعجاب الآخرين ليس من أجل المساعدة، حيث يعتقدون أنهم أشخاص متعاطفين مع الآخرين ولكن الحقيقة عكس ذلك.
  • النرجسية المعادية: يبحث هذا النمط من النرجسية إلى الظهور والبقاء دائمًا تحت الأنظار، ويتعمد التقليل من شأن الآخرين ويستغل من حوله لتحقيق أهدافه.
  • النرجسية الخبيثة: هي أكثر أنواع النرجسية خطورة غالبًا ما تكون مرتبطة باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، وتظهر عليها صفات كالافتقار للتعاطف وجنون الارتياب وصفات السادية وغيرها.

لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته

لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته؟ الحقيقة أن النرجسي لا يشعر بالحب تجاه أي شخص آخر، وزوجته تكون مجرد وسيلة لإشباع احتياجه الداخلي بالحب والاهتمام، فلا يشعر بالحب تجاه زوجته من المرة الأولى بل يخدعها بادعاء الحب، وإعطاء الكثير من الاهتمام في بداية العلاقة لتقع في شباك الحب، وتصبح أكثر اعتمادًا عليه إلى أن يكشف عن حقيقته بسحب كل الحب والاهتمام، ويصبح شخص أناني في مشاعره، ولا يهتم باحتياجات ومشاعر زوجته فقط يهتم لأمر نفسه.

كما أن الرجل النرجسي يعد صياد ماهر للنساء ويستخدم حيل كثيرة لخداع المرأة، حيث يبدأ بتقديم كل مشاعر الحب والاهتمام والاعجاب التي تجذب المرأة له، ويكون شريك حياة مثالي لحياة زوجية سعيدة، ويستخدم جاذبيته وعقله الماكر في وهم المرأة بأنه فقط من يهتم لأمرها، ويبدأ في إبعادها عن أهل والأصدقاء والأشخاص المقربين ويكون هو فقط في حياتها، وبهذه الطريقة تفقد الثقة في جميع من حولها ولا ترى في حياته سواه، وبهذا الشكل يصبح هو المتحكم الأول في حياتها.

لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته؟ لا يمكن القول أنه أحبها منذ البداية بل كان يبحث عن ضحية لسداد رغباتهم، فكره النرجسي للزوجة نابع من اضطرابه الداخلي وشعوره بأنه الشخص الوحيد الذي يستحق الحب والاهتمام، والزوجة هي الفريسة الأولى له لتطيع أوامره وتشعره بالعظمة والقوة.

أقرأ عن: نقاط ضعف النرجسي

ماذا يحب الرجل النرجسي في المرأة

لماذا يكره النرجسي زوجته

لماذا يكره النرجسي زوجته

بعد الإجابة عن سؤال لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته؟ دعنا نوضح لك الشيء الذي يحبه الرجل النرجسي في المرأة، يحب الاهتمام وأن تحيطه بقدر من الحب والإعجاب طوال الوقت، وأن تكون دائمًا معجبة بأفعاله وأقواله ومطيعة لأوامره دون أي اعتراض أو توجيه نقد، كما يحب المرأة التي تتحدث عنه بشكل مستمر أمام الآخرين وتتعزل بجماله وصفاته المميزة، وتعظم من إنجازاته في الدراسة أو العمل وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك يحب المرأة التي تميزه عن غيره وتعامله بطريقة مختلفة وفريدة من نوعها، والتي تغمره بالحنان والسعادة والحب ليشعر بذاته وقيمته، ويحب أن يتدخل في جميع شؤون المرأة وبأدق تفاصيلها، ولكنه في المقابل لا يعطي المرأة أي شيء مما تقدمه له، لذلك يكون من الصعب على الشخصية النرجسية الحفاظ على علاقاتها لأطول وقت ممكن.

رد فعل النرجسي عند تجاهله

في إطار موضوعنا عن لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته؟ تعرف معنا على ما يفعله النرجسي بعد تعرضه للتجاهل من قبل المرأة، فهذا السلوك يشعره بالقلق والارتباك والغضب الشديد، لذلك يستخدم حيله وألاعيبه لإعادة الاهتمام إليه مرة أخرى، وإليك ماذا يفعل النرجسي عندما تتجاهله:

1_ قد يتجاهلك

كما تتجاهل الشخص النرجسي قد يتجاهلك هو الآخر ليس لإنهاء العلاقة، بل استراتيجية يتبعها النرجسي للسيطرة على الموقف ومنحك شعور بعدم الراحة لتقوم بكسر حاجز الصمت أولًا، وهذه الحيلة يتقنها النرجسيين فلا تستسلم واستمر في تجاهله حتى النهاية.

2_ الاعتذار والتصرف بلطف

من أشكال التلاعب التي يتبعها النرجسي عندما يشعر بالتجاهل من الطرق الآخر هو التصرف بلطف، ومحاولة إعادة تذكر المواقف والذكريات الجميلة التي تعيد إحياء المشاعر بينكم، ومن هنا يسحبك مرة أخرى إلى دائرته دون أن تدرك بأنه يتلاعب بك، وأحيانًا يلجأ النرجسي إلى الاعتذار الزائف فقط لإنهاء الخلاف بينكم، ويقدم على مدحك فقط لتغيير رأيك، وإعادة العلاقة إلى وضعها السابق، ولكن حتى إذا اعتذار فإنه لا يعترف بالأخطاء التي ارتكبها.

3_ سيتلاعب بعقلك

لماذا يكره النرجسي زوجته؟ بسبب التجاهل وما استمرار هذا السلوك يلجأ إلى التلاعب العقلي، ذلك بالتشكيك في مشاعرك وإحساسك بأنكم على ما يرام ولا توجد أي خلافات بينكما، وأنك قد أسأت فهمه وبحاجة إلى إعادة التفكير في الأمر مجددًا لتغيير رأيك، وفي هذه الحالة يستخدم عبارات مثل لقد كنت أمزح معك أو أنت تبالغ في ردة فعلك أو ليس هذا ما حدث وغيرها، لذلك كن حذر جدًا ولا تسمح للنرجسي بالتلاعب في عقلك.

4_ سيرسل رسائل كثيرة

لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته؟ يكره زوجته عندما تتجاهله ويخدعها بإرسال العديد من رسائل الحب، وذلك لشعوره بالقلق والتوتر الشديد والخوف من تركه وحيدًا، ويستمر في إرسال الرسائل إلى أن تغيير رأيها ويبدأ في إعادة العلاقة بينهما إلى المسار السابق.

5_ يتحدث عنك بسوء

لماذا يكره النرجسي زوجته؟ إذا بدأت في تجاهله وفي هذه الحالة من المحتمل أن يتحدث عنه بالسوء، ويتهمها بالخيانة ونشر الأكاذيب بين الأصدقاء والعائلة فقط ليشعر بالرضا والراحة.

6_ يغضب عليك ويلومك

لماذا يكره النرجسي زوجته؟ بسبب رغبتها في الابتعاد عنه وتجاهله، ويشعر في هذه الحالة بالغضب والانفعال الشديد ويصفها بالأنانية التي تخلت عنه، أيضًا يميل النرجسي إلى عدم تحمل المسؤولية، لذا عند وقوع مشكلة في العلاقة بينكما سيلقي اللوم عليك بأن العلاقة بينكما ساءت بسببك أنت.

تعرف أيضًا على كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

7_ سيحاول قلب أصدقائك وأهلك عليك

عندما يشعر النرجسي بالغضب الشديد بسبب تعرضه إلى التجاهل قد يلجأ إلى تشويه صورتك أمام العائلة والأصدقاء، ويحاول إظهار نفسه كضحية لأفعالك وسلوكياتك السيئة معه، وأنك شخص لا يتحمل المسؤولية والسبب في تعبه النفسي وسوء العلاقة بينكم.

8_ يراقبك

لماذا يكره النرجسي زوجته؟ بسبب التجاهل الذي يقتل النرجسي، لذلك يلجأ إلى مراقبتك ومعرفة كيف تعيش ومن هم أصدقائك الجدد، وما الأحدث الجديدة التي تدور في حياتك من على منصات التواصل الاجتماعي، أو قد يراقبونك في الحياة الحقيقية أو يسأل أقاربك وأصدقائك عن أحوالك لكي يعرفوا تفاصيل حياتك.

9_ قد يبتعد عنك

لماذا يكره النرجسي زوجته؟ عندما تتجاهله وتبتعد عنه، وإذا فشلت جميع محاولاته وألاعيبه في إعادتك إلى حياته قد يقرر الابتعاد عنك تمامًا، وبدء عملية البحث عن امرأة أخرى لتكون هي فريسته التي تشعره بوجوده وذاته.

10_ الانتقام منك

لماذا يكره النرجسي زوجته؟ نتيجة تجاهلها التام والرغبة في الابتعاد عنه، وتبعًا لشخصية النرجسي أنه قد يرغب في الانتقام منك وتخريب حياتك، فالنرجسيين على الأغلب أشخاص عدائيين قد يدمرون لك حياتك أو يمنعون تقدمك الوظيفي أو يتصرف بعنف لإيذائك.

موضوعات ذات صلة: صفات الرجل النرجسي في الحب

متى يطلق النرجسي زوجته

بعد التعرف على لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته سنتحدث عن سبب طلاق الرجل النرجسي للمرأة، في الطبيعي لا يرغب الرجل النرجسي في الابتعاد عن المرأة التي تشعره بذاته ووجوده في هذه الحياة، ولكن المرأة التي تتجاهل سلوكيات الرجل النرجسي ولا تشعره بالحب والاهتمام قد تجبره على الانفصال عنها، فهو يبحث في المرأة عن تحقيق رغباته الداخلية، لأن الشخص النرجسي لا يهتم إلا بذاته وكيفية حصوله على الحب والاهتمام من الآخرين، لذلك الزوجة التي لا تعمل على سد هذا الاحتياج الداخلي لا تعني له شيئًا، وهنا يطلقها ليبحث عن ضحية أخرى لإشباع رغباته واحتياجاته الشخصية.

الخاتمة:

لماذا يكره النرجسي زوجته وكيف يخدع ضحيته؟ النرجسي يكره المرأة التي لا تشعره بقيمته ووجوده في الحياة، فهو لا يبحث إلا عنه الحب والاهتمام من الآخرين ليشعر بذاته وقوته، ويجيد استخدام الألاعيب والحيل لخداع المرأة بوهم الحب والاهتمام، وما أن تبحث في شباكه يتحول إلى شخص أناني لا يهتم لأمرها أو لمشاعرها، وللأسف يملك العديد من الحيل النفسية التي تشعر المرأة بالعجز وعدم القدرة على الابتعاد عنه، لذلك النرجسية تعد من اضطرابات الشخصية التي تحتاج إلى العلاج النفسي تحت إشراف طبيب متخصص، وننصح المرأة التي تعاني من حيل الرجل النرجسي بسرعة التواصل معنا في مركز ميديكال للطب النفسي لتقديم النصائح، والحلول والاستشارات النفسية للتعامل مع الرجل النرجسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress