Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج إدمان الكحول والتغلب علي الاعراض الانسحابية

علاج إدمان الكحول

من أهم المواضيع التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها هو علاج ادمان الكحول , وقد حاولت المجتمعات الغربية البحث عن وصفة للاقلاع عن شرب الخمر لمنع الكوارث الحاصلة من جراء تعاطي الخمور والإدمان عليها .

اذ ان تصرفات مدمن الخمر تجعل الشخص يرتكب الحماقات ويقع في العديد من المخاطر , وما ينتج عن تعاطي الخمور من مشاكل  وأمراض جسدية ونفسية بالإضافة إلى المخاطر الاجتماعية ومدى المردود السلبي على المجتمع , لكن قد لا يشغل بال الكثير من الأفراد في مجتمعاتنا المحلية موضوع علاج ادمان الكحول  .

وفي حالة النظر للوهلة الأولى لمشكلة إدمان الخمور في مجتمعاتنا العربية تجدها أقل وطأة عن المجتمعات الغربية , لكن مع هذا فان مشكلة إدمان الكحول بشكل عام أصبحت تأخذ أبعاداً خطيرة في جل المجتمعات وأصبح آثار إدمان الكحول والأضرار الناتجة عن إدمان الخمور تزداد  يوماً بعد يوم  .

وليس غريباً أن تعلم أن الأمراض الناجمة عن تعاطي الخمور مسؤولة عن ربع حالات المستشفيات في البلاد الاوروبية , وقد بلغت المشاكل الصحية والاقتصادية الناجمة عن شرب الخمور تكلف الميزانية بالولايات المتحدة الأمريكية 135 مليون دولار سنوياً  .

إدمان الخمور والكحوليات  

يعد إدمان الكحول من أسوأ أنواع المخدرات قاطبة وليس هذا راجع إلى تأثير الخمر القوي على الجسم اذ ان الخمر من المواد الضعيفة إذا قورنت بغيرها من المواد التي تسبب الإدمان لكن يرجع هذا إلى أن إدمان الخمر قد يأتي من أول كأس  .

بالاضافة الي سهولة الحصول على الخمر والكحوليات بسهولة عالية إذ أن الخمور أصبحت وكأنها أحد المشروبات الغازية وقد تراها من المشروبات الأساسية في بعض الفنادق مع وجبة الغداء بل قد وصل الأمر إلي أكبر من ذلك وصارت الخمور تطلب ديليفري في مصر .

لكن دعنا نتحدث عن علاج إدمان الكحوليات بصورة اشمل واوسع من خلال العديد من المحاور الهامة والتي تتمثل في ( اسباب ادمان الكحول ,  اعراض ادمان الخمر , تعرف علي صفات مدمن الكحول , آثار إدمان الكحول , اعراض انسحاب الكحول , كيفية ترك شرب الخمر والنصائح الهامة للمتعافين  , علاج ادمان الكحول بالاعشاب ونظرة شمولية , علاج ادمان الكحول بالقرآن ) .

ما هي اسباب ادمان الكحول ؟

لابد أن نولي دراسة أسباب إدمان الكحول اهمية خاصة اذ انه في حالة التعرف على أسباب الإدمان على الكحول يمكننا أن نغلق جميع الأبواب التي تؤدي إلى الجحيم التي قد ينفذ منها الإدمان على الخمر .

تعددت الأسباب والموت واحد قد يكون هذا هو التعبير الأمثل في الحديث عن أسباب الإدمان على الكحوليات وغيرها من أنواع المخدرات , فهناك العديد من الأسباب التي قد تكون سبباً من اسباب الادمان على الكحول وتنقسم أسباب إدمان الكحول إلى أسباب عضوية وأسباب غير عضوية .

أما عن الأسباب العضوية التي تتسبب في إدمان الكحول فتشير إحدى النظريات العلمية إلى أن أهم أسباب إدمان الخمر هو حدوث خلل في المستقبلات الكيميائية الموجودة بالدماغ مثل مادة الدوبامين , بالإضافة إلى أن الكحول أحد المواد المثبطة للجهاز العصبي المركزي  .

وفي حالة التوقف عن تعاطي الكحول تنطلق تلك المواد بشراسة مما يجعل الشخص في حالة من الغضب نتيجة انطلاق تلك المواد المنبهة بصورة لم يعتادها الجسم من قبل مما يجعل الشخص في رغبة عارمة لتعاطي الخمر وتناول الكحول ليهدأ وتخف تلك الأعراض وتتحسن حالته المزاجية وهكذا دواليك إلى أن يصير الخمر جزء لا ينفصل عن حياة الشخص متعاطي الخمر .

اما عن الاسباب الغير عضوية لإدمان الكحول فتتمثل في العديد من النقاط مثل :-

  1. ضعف الوازع الديني لدى الأفراد فلا شك أن الأسرة المتمسكة بالقيم والمبادئ , ولدي أفرادها النزعة الدينية تكون بعيدة كل البعد عن الاحتكاك بالخمور والكحوليات حريصة على مراقبة الأبناء ونصحهم بشكل دائم وتربيتهم تربية سليمة توفر الأجواء التي لا يتحقق فيها تعاطي الخمر فضلاً عن إدمان الكحول  .
  2.  لذا فان تغافل الاسرة عن دور التربية والحوار الأسري والمراقبة وترك الحبل علي الغارب دون سؤال ولا عقاب في حالة وجود خطأ مع عدم حوار أسري فعال يكون سبب كبير في إدمان الخمور .
  3. حب التجربة والرغبة الدائمة لدى العديد من الشباب والمراهقين وصغار السن في حب الاستطلاع والفضول  والتجربة والتي تدفعهم إلى تناول كأس على سبيل التجربة ولم يقع في خلد هؤلاء ان الكاس تلك قد تكون ” بداية طريق الإدمان ” لذا فليحذر الشباب من تجربة أي شيء دون استشارة لان من اكبر اسباب ادمان الخمر هي التجربة وحب الاستطلاع .
  4. يعتقد بعض الأفراد أن الخمر لا تسبب الإدمان وأنه بإمكانه التوقف عن الخمر متى شاء ؟ وما يزيد الطين بله ومن الأمور المنتشرة الاعتقاد بأن كبار السن لا يدمنون الخمر لكن قد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن الأشخاص في أي مرحلة من مراحل العمر قد يدمنون الخمر .
  5. من اكبر اسباب ادمان الكحول والتي تجعل الأفراد يتعاطون الخمر بشراهة في فصل الشتاء الاعتقاد بأن الخمر تسبب الدفء , ويأتي هذا الشعور كون الخمر تتسبب في توسيع الأوعية الدموية فيشعر متعاطي الخمر بالدفء للحظات ثم ما يلبث ان يزول هذا الشعور فيعود لتناول جرعة أخرى من الخمر ليحصل على الدفء لبعض الوقت ثم هكذا دواليك ؟
  6. قد يكون من اهم اسباب ادمان الكحول هو هروب الأشخاص من الواقع المرير الذي يعيشون فيه إلى عالم الإدمان على الخمر ظناً ان فيه الخلاص والعيش في عالم من الأوهام لكنه لا يدري أنه بهذا قد فتح على نفسه من أبواب الشر ما لا يعلمه الا الله .
  7. من عوامل إدمان الخمر هو ان هؤلاء الاشخاص يسمونها بغير اسمها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم , فهم يسمون الخمر بالمشروبات الروحية والويسكي والبيرة والشمبانيا والكلارت والهوك وغيرها ويقولون انهم لا يتعاطون الخمور , لكن تعددت الأسماء والمخدر واحد !

ما هي أعراض إدمان الكحول ؟

لا شك أن خطورة إدمان الكحول تجعلنا نبحث وندقق البحث عن اعراض شرب الخمر ففي حالات عديدة من إدمان الخمور يكون الطريق إلى العلاج وترك شرب الخمر نهائياً امراً ليس بالهين  .

إذا أن التعرف على اعراض شرب الخمر يجعل طريق العلاج سهل المراس من خلال الاكتشاف المبكر للأشخاص مدمني الخمر وهذا يسهل رحلة البحث عن النجاة من الإدمان على الكحول  .

وقد أشارت العديد من الدراسات أن هناك انتكاسات عديدة لمدمني الخمور وأن عدد كبير من الاشخاص المدمنين للخمور قد يعودون بعد التعافي والإقلاع عن الخمر للإدمان والتعاطي مرة أخرى وهذا بسبب وصولهم إلى مرحلة متقدمة من الإدمان وتسمم أجسامهم بكميات كبيرة من الخمر  .

وربما لو تم التعرف على اعراض ادمان الكحول في وقت مبكر يساهم بشكل كبير في علاج هؤلاء دون حدوث انتكاسات .

قد تكون اعراض شرب الخمر ليس مؤثرة في شخصية شارب الخمر من أول وهلة ولا تستطيع اكتشاف شارب الخمر في وقت مبكر من تعاطيه للخمر , اذ ان اعراض شرب البيرة ليس بقوة أعراض غيرها من أي أنواع المخدرات .

لكن في العموم اعراض ادمان الكحول تتمثل في ( العطش الشديد , الشعور بالتعب والإرهاق , والغثيان , والصداع الشديد , والغثيان , الضعف والهذيان والإعياء , عدم القدرة على التركيز , الشعور بالقلق , العصبية الزائدة والاستثارة , الحساسية الشديدة من الضوء والضوضاء , اضطرابات في النوم  , الاكتئاب) .

أعراض انسحاب الكحول

علاج إدمان الكحول

تختلف الأعراض الانسحابية للكحول والناجمة عن التوقف عن تناول المشروبات الكحولية لدى مدمني الخمور من شخص لآخر وذلك بحسب عدة معايير فوفق كمية الكحوليات التي دخلت الجسم والمدة التي تعاطى فيها الأشخاص الخمور  .

لذا تتراوح الأعراض الانسحابية للخمر بين معتدلة وشديدة حادة وهذا يتطلب اشراف طبيب مختص أو الاستعانة بمركز من مراكز علاج الادمان لتفادي حدوث مضاعفات خطيرة خلال فترة الانسحاب وهي المرحلة الاصعب والاخطر التي يمر بها الأشخاص في رحلة التعافي .

لكن لحظات التعب تلك تمر بسهولة من أجل الغاية التي سيصل اليها الاشخاص وهو ” الإقلاع عن شرب الخمر ” وترك شرب الخمر نهائيا فلا شك أن آثار إدمان الكحول تجعل هؤلاء يضحون كثيراً من العلاج على إدمان الخمر .

تبدأ اعراض انسحاب الكحول من الدم في غضون ساعات من آخر جرعة خمر قد تناولها الشخص المدمن , ثم تصل أعراض الانسحاب إلى ذروتها خلال يوم او يومين علي الاكثر , ثم تتحسن تلك الأعراض وتخف حدتها بعد خمسة أيام  .

وفي بعض الحالات قد يعاني بعض الأشخاص من آثار إدمان الكحول من بعض المضاعفات نتيجة إفرازات بعض الهرمونات التي تؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي المركزي .

ومن أبرز الأعراض الانسحابية للكحول ( القلق , الشعور بحالة من الارهاق والاعياء , الصداع الشديد , آلام في الرأس , القيء , الغثيان , التعرق الشديد , اضطرابات في المعدة , الاسهال , اضطرابات في النوم , فقدان التركيز , ارتفاع معدل ضربات القلب , ارتفاع ضغط الدم ) .

 ما هي صفات مدمن الخمر ؟

يرفض العديد من الأشخاص مدمني الخمور أن يطلق عليهم أنهم ” مدمنين ” فمن يقول أن هذا مجرد تعاطي للخمور بشكل من الإفراط لكن ليسوا مدمنين رافضين تماماً وصف الإدمان  .

لكن لابد أن يواجهوا هؤلاء الأشخاص أنفسهم بحقيقة ما آل إليه أمرهم , وحتى يتعرف أهليهم وذويهم أنهم قد وصلوا إلى حالة يرثي إليها بما تحمله الكلمة من معاني , وهم بحاجة إلى العلاج من إدمان الكحول .

لذا من خلال الأعراض التالية يمكنك الاجابة على سؤال ” كيف تعرف انك مدمن كحول ” ففي الواقع عادة الاشخاص لا يحبون أن يواجهوا معايبهم او الاخطاء التي يقعون فيها ولا يحبون أن يذكرهم بها أحد  .

لكن شئنا أم أبينا فإن تصرفات مدمن الخمر هي الحكم والتي تبين ما إذا كان الشخص مدمناً للخمر ام مفرطاً في تناول المشروبات الكحولية

أولاً :-  احتياج الشخص الي الخمر بشكل متزايد من أجل الوصول إلى حالة السكر , ولا شك أن هذا من أهم آثار إدمان الكحول , فيزيد الشخص من كمية الخمور التي يأخذها من اجل استمرار نفس الحالة التي يعيشها من النشوة .

ثانياً :- حين يتوقف الشخص عن تعاطي الجرعة من الكحول في الوقت التي اعتاده الجسم وتاخر لساعات قليلة فان هناك اعراض انسحابية تظهر سواء أعراض نفسية أو جسدية وقد اشرنا اليها من قبل وهي اعراض انسحاب الكحول , ونظراً لهذا التأثير الذي يشعر به المتعافي فن يلجأ إلى تناول الخمر لتلافي تلك الأعراض .

ثالثاً :- من آكد ما يجعلك تتعرف على مدمن الكحول هو أن الشخص يتعاطى الخمر بكميات أكبر ولمدة أطول ويتعاطي الكحول منذ أن يستيقظ من نومه ويجعلها من ضروريات وجبة الغداء أو قد يكون الخمر لأحدهم أمراً لازما لكي يستطيع أن يخلد إلى نومه .

رابعاً :- تعرف علي مدمن الخمر من خلال حديثه الدائم عن التوقف عن الخمر , او التقليل من الكميات التي يتناولها من الكحوليات ثم لا ينفذ شيء من هذا ويفشل في الإقلاع عن الخمر .

خامساً :- يقضي الشخص مدمن الكحول حياته في الخمر والبحث عن الخمر ثم بعد أن يعيش وقتاً طويلاً في السكر والإغماء يأخذ وقتاً للإفاقة من أثر الكحول وهكذا تقضي حياته في الخمر .

سادساً :- فقدان الرغبة في ممارسة الهوايات والانشطة والتي كانت فيما مضي من أكبر مصادر البهجة والمتعة في حياة مدمن الكحول قبل الدخول إلى عالم الإدمان على الكحوليات .

سابعاً :- الشعور بدافع ورغبة جامحة وعارمة نحو شرب الخمر وينمو الشعور بالتوتر والانزعاج في حالة عدم توفر الخمر  وتلك من أبرز صفات مدمن الخمر.

ما هي آثار إدمان الكحول ومخاطر إدمان الخمور

في الواقع قد يكون أفضل وصفة للاقلاع عن شرب الخمر هي معرفة الشخص المدمن آثار إدمان الكحول والأضرار التي تنجم عن هذا السم الذي يضيع حياة الأفراد ويغضب رب العباد قبل كل شيء , وهذا هو علاج ادمان الكحول بالقرآن فالآيات التي تحذر من شرب الخمر والأحاديث لا شك أنها من الزواجر العظام للاقلاع عن ادمان الكحول .

لذا دعنا نتعرف على اضرار ادمان الويسكي والخمر والتي تؤثر على الحالة النفسية والحالة الجسدية للأشخاص .

اولاً أضرار تعاطي الكحول الجسدية ” الجسمانية  ” :- وتتمثل آثار إدمان الكحول على الجسم في  :-

1- التسمم الكحولي وهو حالة مميزة في مدمني الكحول  .

  2- ضعف في عضلة القلب  .

3- أضرار الكحول على الكبد فقد يتسبب الكحول في اصابة الاشخاص بالتليف الكبدي على المدى البعيد  .

4-التهابات شديدة في الأعصاب .

5-الإصابة بالعديد من أمراض السرطان  .

6-اضطرابات معوية .

7-ارتفاع ضغط الدم .

8-خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

9-التهابات شديدة في البنكرياس .

10-سرطان البنكرياس , الإصابة بمرض السكري , التهابات في الرئة قد تؤدي إلى الموت , نقص في هيموجلوبين الدم , ضعف المناعة المكتسبة , أما عن أضرار الكحول على الدماغ فالخلايا العصبية الموجودة بالدماغ أكثر عرضة لتأثيرات الغول السمية , ولهذه الغول تأثيرات فورية على الدماغ   .                                                            وتؤكد الأبحاث العلمية الحديثة أن تناول كأس واحد من الخمر قد يتسبب في موت بعض الخلايا الدماغية ) .

ومن النقاط الهامة التي يجب التنويه عليها هي علاقة مدمن الخمر والجنس فالاعتقاد السائد بأن الخمر يزيد من القدرة الجنسية ويزيد من اللقا الزوجي الحميم كل ذلك وهم ولا أساس له من الصحة .

فالخمر وما يحدثه في الجسد والأضرار الصحية البالغة نتيجة الإدمان على الخمر والتأثير السلبي على الجهاز العصبي كل ذلك يؤثر على العلاقة الزوجية بالسلب تماماً .

ثانياً الأضرار النفسية والسلوكية التي تنتج عن تعاطي الكحول :-

  1. المشاكل العائلية التي يتكرر حدوثها في حياة مدمني الخمور , فعادة الشخص المدمن على الكحوليات إذا لم يستطيع الحصول على الخمر فإنه يستشيط غضباً ويكون لديه نرفزة وعصبية شديدة فقد يعتدي على الزوجة أو ينفعل علي الوالدين ويتطاول عليهم بالإضافة إلى العنف والقسوة على الأطفال وغيرها من المشاكل العائلية التي يعيشها مدمن الخمر .
  2. انخفاض مستوى التحصيل الدراسي والمستوى العلمي إذا كان طالباً في المدرسة , أو أنه يحصل له مشاكل في العمل ويتاخر كثيراً في تنفيذ المهام  بل قد يطرد من العمل نتيجة كثرة الغياب بدون سبب الا ان الخمر شغلته وأخذت معظم وقته .
  3. المشاكل المادية التي يتعرض لها مدمن الخمر , فقد يستدين من أجل الحصول على جرعة الخمر ويضيع أسرته وزوجته وأهله .
  4. في الغالب يدخل مدمن الخمر في العديد من المشاكل القانونية مثل مشاكل السير والمرور نتيجة تأثير الكحول على الوعي , الاعتداء اللفظي والجسدي في كثير من الأحيان على الغير بالإضافة إلى التحرش بالنساء لكنه يكون في غياب تام لذا فإن الخمر ام الخبائث .
  5. ما يعانيه الشخص من نفسية محبطة وهزل جسماني أثناء المعاشرة الجنسية يتسبب في فشل اللقاء الزوجي الحميم مع عدم اكتفاء الزوجة منه وعدم الوصول إلى الرغبة الجنسية المطلوبة .
  6. قد يفقد الشخص الاهتمام بمظهره وهندامه وهواياته واجتماعياته بسبب الخمر والإدمان على الكحول .

كيفية ترك شرب الخمر وعلاج الإدمان على الكحول

هناك خطوات تمهيدية وهامة في علاج مدمني الخمر :-

  • مشكلة علاج ادمان الكحول الكبرى في وجهة نظر العديد من الأطباء والمعالجين هي أن مدمني الخمر يرفضون مبدأ العلاج لأنهم في الغالب ينكرون معاناتهم من المشكلة   .
  • ومن هنا يأتي دور الأصدقاء والأهل في إقناع مدمني الكحول في البدء في خطوات العلاج وطلب المشورة الطبية خاصة أنه في كثير من الأحيان يتطلب الأمر إدخال المريض إلى إحدى مصحات علاج الادمان بهدف علاج الأعراض الانسحابية للخمر وإعادة التأهيل النفسي والبدني .
  • لابد ان يتم عمل فحص تام وشامل على الأشخاص المرضى وتحديد الحالة المرضية والصحية التي وصل لها الشخص المدمن وإلي أي مدي وصل تأثير الخمر على أجهزة الجسم المختلفة , ومن ثم علاج هذا الضرر الحاصل .
  • من الأفضل أن يتم علاج ادمان الخمر في مصحات علاج الادمان لان غالباً الشخص المريض لا يتحمل الأعراض الانسحابية , وغالباً ما تحدث الانتكاسات في تلك المرحلة ويعود الشخص للخمر مرة اخرى  .
  • أما عن علاج إدمان الكحول بالقرآن فلا شك أن في القرآن الكريم من الآيات الرادعة التي قد حرمت الخمر .
  • لكن ليس هناك دعاء لترك شرب الخمر انا هي الاستعانة بالله وعدم مخالفة أوامر الله عز وجل حيث حذر من شرب الخمر , ولا يوجد سحر لترك الخمر فالحديث عن علاج شرب الخمر بالسحر ليس له أي أساس من الصحة وهي خرافات وضلالات .

أما عن الخطوات الفعلية في علاج إدمان الكحول فتبدأ بسحب سموم الخمر من الجسم  ” مرحلة الديتوكس ” وعلاج أعراض الانسحاب من الكحوليات  .

وتعد هذه المرحلة أهم مراحل علاج الادمان والخطوة الركيزة في مراحل علاج الادمان على الكحول , لكنها ليست الخطوة الوحيدة , ومع سحب السموم من الجسم يتم علاج أعراض الانسحاب وبطريقة احترافية من خلال أطباء مختصين ومعالجين نفسيين حتى تمر مرحلة علاج الأعراض الانسحابية للكحول بسلام دون حدوث أية مضاعفات  .

لذا يتم إعطاء المريض بعض الأدوية التي تخفف من أعراض انسحاب الخمر من الدم .

ثاني مراحل علاج الادمان الفعلية هي مرحلة التأهيل حيث يتم تأهيل الشخص المتعافي بدنياً ونفسياً من خلال برامج التأهيل النفسي والبدني التي تتم خلال داخل مراكز علاج إدمان الكحول, وتشمل هذه المرحلة الإرشاد النفسي بالإضافة إلى تناول الأدوية والعلاجات الطبية اللازمة للتعافي من ادمان الكحول  .

بالإضافة إلى تعزيز المهارات والأساليب الأخرى التي تساعد في علاج الأشخاص المدمنين , وهذا من أهم خطوات علاج ادمان الكحول بالرياض , هذا بالإضافة إلى علاج الكحول بالقرآن في المملكة حيث انها من البلاد التي يغلب عليها التدين والاعتماد على القرآن في علاج إدمان الكحول لا شك ان له تاثير كبير علي الافراد .

ثالث مراحل علاج ادمان الكحول مرحلة الحماية من الانتكاس ولا شك أن تلك المرحلة تتطلب العديد من الجهود بداية من رغبة الشخص المتعافي في الحفاظ على نجاح العلاج  .

بالإضافة إلى الدعم الخارجي من الأشخاص المقربين وأفراد العائلة والأصدقاء , هذا بالإضافة مجموعات الدعم واللقاءات الجماعية التي تتم بين المتعافين القدامي والجدد والتي تكون بمثابة خطوة هامة في الحماية من الانتكاسات  .

علاج ادمان الخمر بالقرآن

تحريم الخمر في القرآن بتلك الصورة الواضحة والنص الصريح من اهم الامور التي يجب التركيز عليها في الحديث عن علاج إدمان الكحول بالقرآن .

بالإضافة إلى العديد من النصوص النبوية الشريفة وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم حول كل مسكر مفتر ونهيه عن هذه المسكرات والمفترات وغيرها من أقوال العلماء في الدين الاسلامي حول تحريم الخمر والمسكرات على مر العصور .

وحتى لو سميت بغير اسمها فمشروب البيرة المسكرة حرام , ومشروب الكونياك والويسكي وغيرها من أشكال الخمور الفرنسية وأنواع الخمر المستوردة بجميع اشكالها والوانها واسعارها والتي تنتشر في الكويت من المحرمات  .

وفي واقع الأمر علاج إدمان الكحول بالقرآن يرجع إلى رجال وعلماء الدين والوعاظ والخطباء من أجل زيادة الوازع الديني لدى الأفراد في المجتمع وابعادهم عن هذا الطريق الوعر وابعادهم عن عالم التعاطي والإدمان فهذا الطريق وعرة ونهايتها مدمرة .

ومن هنا فإن سرد الآيات حول تحريم الخمر والأحاديث لها دور كبير في حماية الكويتيين من الوقوع في طريق تعاطي الخمور والكحوليات , وزرع الوازع الديني لدى الأشخاص يجعلهم بينهم وبين طريق التعاطي حصن حصين وسد منيع  . 

فعلينا أن نزرع في نفوس الأبناء الحلال والحرام وعدم تحدي حرمات الله جل وعلا مع اتباع شرع الله في كل ما أحل وحرم , والابتعاد عن طريق المخدرات وتعليمهم القرآن والآيات التي تحرم شرب الخمر . 

وأن هذا من أبواب الكبائر وقد جعل الله حد لشرب الخمر , ومن هنا فلا نترك الدولة وحدها تتخذ الطرق والاجراءات الوقائية بل ان الجميع عليه دور كبير في حماية المجتمع من الغرق في طريق المخدرات وعالم الإدمان على الكحول الذي حرمه الله وحرمه رسوله .

هل الأفضل علاج إدمان الكحول في المنزل أم في مستشفى لعلاج الإدمان؟ 

بالرغم من إمكانية علاج الادمان من الكحول في المنزل من خلال كورس علاج الادمان المنزلي الذي يتم توفيره من خلال مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان ميديكال مستشفى الدكتور عمرو يسري مع توفير العديد من الحلول والتسهيلات للحالات المرضية  .

الا ان فكرة علاج الادمان من الكحول يفضل أن تكون في مراكز علاج إدمان الخمر والمصحات العلاجية المختصة وهذا راجع إلى العديد من العوامل :-

أولاً:-توفير الرعاية الطبية والإشراف طوال الوقت وعلى مدار الساعة .

ثانياً :- سرعة التدخل الطبي من خلال المختصين عند الحاجة .

ثالثاً :-توفير المجتمع العلاجي والبيئة التي تساعد على التعافي .

رابعاً :- وجود النظام الآمن الذي يمنع من تسريب الخمر إلى الشخص المريض في رحلة العلاج .

علاج إدمان الكحول بالاعشاب نظرة شمولية

لكن ما السبب الذي أدى إلى انتشار ثقافة علاج ادمان الكحول بالأعشاب أو بشكل أعمى السبب وراء علاج الادمان بشكل عام ؟ ولعل السبب في لجوء العديد من الأشخاص عن علاج الادمان بالاعشاب هو الثقافة المنتشرة بين الناس أن تلك المواد فيها بركة فيتسبب في حالة من الراحة والاطمئنان النفسي تجاه تلك الاعشاب .

السبب الآخر من وراء انتشار ثقافة علاج ادمان الكحول بالاعشاب هو ان بعض الاشخاص يخشى من الفضيحة من العلاج في مراكز علاج الإدمان على الكحول ويكون لديه الرغبة في العلاج فيجد الطريق للعلاج هو استخدام الأعشاب  .

لكن لا شك ان وحده لا يفي بالغرض ولا يمكن الشخص من العلاج من ادمان الكحول بدون العلاجات الأخرى سواء العلاج الدوائي والعلاج النفسي والذي سبق الحديث عنهم .

خطورة علاج إدمان الكحول بالاعشاب أن هناك العديد من مراكز الإدمان بالأعشاب لا تقوم على أسس علمية وطبية سليمة بل قد يكون الأشخاص القائمين علي تلك الشركات ليس لهم علاقة بالطب النفسي ولا بالطب البديل وليس لديه أي مؤهلات تجعله يعالج إدمان الكحول بالأعشاب .

لكن من باب الإخبار وليس من باب الإقرار سنسرد اشهر طرق علاج إدمان الكحول بالأعشاب والتي قد مثلت صيحة في مراكز علاج إدمان المخدرات بالأعشاب  .

لكن مع هذا فإن علاج الأعشاب لم يعتمد من قبل منظمات الصحة والهيئات العالمية  , ومن أشهر النباتات العشبية والأطعمة التي هي من أهم  ما يستخدم علاج ادمان الكحول بالاعشاب ( تناول الخضرة والفاكهة , تناول شاي الزعتر , عصير الفجل , التوت , الحبة السوداء , الزعتر , المر , غوتوكولا , القيصوم , الايورفيدا , اكليل الجبل , الصبار ) .

مصادر الموضوع

علاج ادمان الكحول 

أعراض انسحاب الكحول 

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress